مراجعة
6.5
Natsuki Chronicles

في 13 من شهر فبراير بالعام 2013  “تحديداً قبل الكشف عن جهاز الـ Ps4 بأسبوع” أصدر فريق التطوير الياباني المستقل Qute  لعبة التصويب من المنظور العلوي Ginga Wing والتي حظيت بإستقبالٍ جيد بمحاولتها دمج بعض العناصر المتنوعة مثل تطوير امكانيات المركبة الحربية وتنويع أسلحتها وهو ما لا نحظى بمشاهدته في ألعاب الصنف، وبالعام 2014 قام بالكشف عن مشروعه التالي بعنوان Natsuki Chronicles والذي تقع أحداثه بنفس عوالم لعبته السابقة “Ginga Wing” والهدف تقديم المزيد من النجاحات على فكرته السابقة لكن لم تجري الرياح كما تشتهي السفن، المشروع تأخر عن موعد اطلاقه المقرر في 2015 وبقي في حالة تأجيل سنوي مع غياب معلوماته بالكامل حتى صدر أخيراً في 25 ديسمبر من العام الحالي 2019. اليوم نقدم لكم مراجعة لعبة Natsuki Chronicles التي انتظرناها كثيراً فهل كانت بقدر التطلعات؟ لنتعرف على الإجابة بنهاية المراجعة.

ملاحظة: سنقوم بتمرير الحديث عن قصة اللعبة كونها تمثل جزئية بسيطة جداً من اللعبة وسنكتفي بالقول بأنها موجهة لمن قام بتجربة الجزء السابق Ginga Wings.


أسلوب اللعب

تتبنى لعبة ناتسوكي قالب اللعب الغير شائع بالصنف وهو لعبة تصويب من المنظور الجانبي والذي قد يكون سبباً كافياً لبعض معجبي الصنف لتجربة اللعبة دون الإكتراث للمستوى العام كون الخيارات محدودة بالألعاب التي تقدم تجربة تصويب من المنظور الثاني. اللعبة تجلب كافة عناصر اللعب التي تم تقديمها بالمشروع السابق وسنتحدث عنها بالفقرة التالية. أما بالحديث عن عمر اللعبة فهو يمتد إلى 45 دقيقة كبقية إخوته من ألعاب الصنف وهو الأمر الذي لن يكون مفاجأً لدى محبي الصنف لكن يتوجب علينا ذكره لمن لا يملك الخلفية عن هذا الصنف.

عند بداية اللعب سيتم عرض قائمة تخصيص المركبة فبل كل مرحلة والتي تحتوي السلاح الرئيسي “زر A” والسلاح الثانوي “زر X  والسلاح الخاص “زر RT” والذي غالباً يمثل الوسيلة الدفاعية أثناء المعارك. هذه هي الفكرة الرئيسية التي سيعتمد عليها أسلوب اللعب طوال المغامرة وسيتمكن اللاعبون من الحصول على أسلحة متنوعة وترقيات مع تختيم مراحل اللعبة على مختلف الصعوبات بالإضافة إلى ترقية مستوى الشخصية الأساسية والذي سيساعد بالحصول على الأسلحة الجديدة هو الآخر.

ميزة رائعة تم إضافتها باللعبة من قبل المطور وهي بمستوى قابل للترقية لكل مرحلة ولكل صعوبة على حدى، فالخسارة أو الفوز سترفع من مستواك بتلك المرحلة ومع كل ترقية يتم مكافأتك بعامود صحة إضافي كنوع من التسهيل المستحق في حال استعصت على اللاعب بعض المراحل. الميزة هذه تأتي بمسمى Level Study وأعلى مستوى يمكن الترقية إليه هو 15.


تصاميم المراحل وتكتيكاتها

تختلف طريقة التكتيك في المنظور الجانبي عن المنظور العلوي كلياً وبالحديث عن المنظور الجانبي شاهدنا في تاريخ هذا الأسلوب عدد من الطُرق المختلفة للعب التي تستفيد من خلفيات المراحل وتحويلها إلى بعض العوائق التي ستغير من حسابات اللاعب أثناء اطلاقه النيران فإستخدام الأسلوب التقليدي في التصويب بإتجاه واحد لن يجدي نفعاً ومن هنا تأتي فائدة قائمة الأسلحة المتنوعة التي توفرها اللعبة لإنتقاء التسليح المناسب لطبيعة كل مرحلة من مراحل اللعبة العشرة. 

قبل بداية كل المرحلة يمكنكم مشاهدة طريقة استخدام كل سلاح واتجاه التصويب به للتعرف ما إذا كان مناسباً لرماية الأهداف في تلك المرحلة وغالباً ستلجؤون للتدقيق بإنتقاء التسليح المناسب في المراحل التي تشكل خلفياتها جزءً من تحدياتها أما المراحل المفتوحة الفضاء لن تشكل عملية الإنتقاء فارقاً كبيراً لكم وستكتفون بالأسلحة التي تصوِّب للأمام وللخلف. الزعماء ليسوا مثيرين للإهتمام كثيراً بإستثناء الزعيم الأخير وحقيقة متعة اللعب هنا تكمن في ترقية المركبة وكسب المهارات الجديدة أكثر من أي شيء آخر.


ختاماً …

من تجربتي، اللعبة تقدم معها معدل 5 ساعات من المتعة بإستكشاف معظم ما تقدمه بينما يمكنكم البقاء أكثر من هذا العدد من الساعات في حال قمتم بتجربة طور الأركيد وأحببتم فكرة إنهاء اللعبة بمحاولة واحدة. المستوى التقني للعبة عفى عنه الدهر ويمكننا تفهم ذلك كون فريق التطوير مؤلف من شخص واحد قام بمعظم العمل الرئيسي الذي نشاهده باللعبة. لا ندري ما هي الأسباب التي دفعت هذا المطور لتأجيل لعبة كان من المفترض بأن تكون لعبة 2015 فحصولنا عليها بهذا العام كان أشبه بتجميدها عن موعدها الأصلي لا أكثر، وربما حقيقة كونه مطور واحد ومستقل وإنشغاله بأعباء الحياة اليومية هي السبب بتأجيل المشروع كل هذه المدة.

تقييمنا
الوسوم
مؤسس موقع بوسفايت جيمنج، لاعب مخضرم، كاتب مميز، مهتم بالجانب المشرق من الصناعة ويفضل إبرازه دائماً للاعبين. مسرورٌ بخدمة القراء وهدفه الإفادة والإستفادة بمجتمعات ألعاب الفيديو.
التعليقات
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com